السبت، 27 يوليو 2013

ميزة مخفية في أندرويد 4.3



تُعتبر الطريقة التي تعمل بها تطبيقات أندرويد واحدةً من الميزات الأمنية لنظام التشغيل. حيث يعرض أندرويد عليك جميع السماحيات التي يطلب تطبيق ما الوصول إليها وذلك قبل تثبيت التطبيق، بحيث يمكن للمستخدم أن يبقى على علم بكل ما يستطيع التطبيق الوصول إليه في هاتفه قبل تثبيته، واختيار عدم تثبيت التطبيق في حال لم يطمأن لبعض السماحيات.

على سبيل المثال لو كان تطبيق لتحميل خلفيات الشاشة يطلب سماحيات الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، وهي سماحية لا يحتاجها لتأدية عمله، يستطيع المستخدم معرفة هذا قبل تثبيت التطبيق وبالتالي عدم تثبيته. هذه ميزة أمنية جيدة في أندرويد، لكن ماذا لو كنت تريد استخدام تطبيق مثل فيسبوك لكنك في ذات الوقت تريد أن تضمن أنه لن يستطيع الوصول إلى معلومات موقعك الجغرافي مهما كان؟ أو ماذا لو أردت استخدام تطبيق خلفيات الشاشة المثير للشك لكن مع حرمانه من إمكانية الوصول إلى قائمة جهات الاتصال الموجودة لديك؟ حاليًا لا توجد طريقة في أندرويد للسماح للتطبيقات بالوصول إلى سماحيات معينة فقط ومنعها من الوصول إلى سماحيات أخرى، بل عليك الموافقة على جميع السماحيات المطلوبة أو رفضها جميعًا وبالتالي عدم تثبيت التطبيق.

الكثير من المستخدمين يطالبون غوغل بتحقيق مثل هذه الميزة، وقد قام مطوروا بعض الرومات ونسخ أندرويد المخصصة بتطبيقها بالفعل في بعض نسخ أندرويد المعدلة، فلماذا لا تقوم غوغل بتطبيقها رسميًا في أندرويد؟ يبدو أن هذا سيحدث قريبًا، حيث اكتشف موقع Android Police خيارًا مخفيًا في تحديث أندرويد 4.3 لم تعلن غوغل عنه يدعى App Ops. هذا الخيار يتيح قائمة جديدة بجميع التطبيقات الموجودة في الهاتف، بالضغط على التطبيق تستطيع مشاهدة سماحيات التطبيق وتعطيلها أو تفعيلها بشكل منفرد كما ترغب

لكن كيف يمكن الوصول إلى هذه القائمة؟ كما قلنا غوغل جعلت الخيار مخفيًا لأنها لم تنتهِ من العمل منه ومن الواضح بأنه غير كامل، على سبيل المثال فتطبيق فيسبوك يطلب لدى تثبيته سماحيات أعلى بكثير من تلك الموجودة في قائمته والتي يمكن التحكم بها، ومن الواضح بأن الميزة غير جاهزة لكننا سنراها على الأغلب كأحد الميزات الأساسية في نسخة أندرويد القادمة (أندرويد 5.0؟). للوصول إليها تحتاج إلى أحد التطبيقات التي تسمح لك بإنشاء اختصار للإعدادات (تطبيق Nova Launcher يتيح هذه الميزة)، وستجد خيار App Ops ضمن الإعدادات التي تستطيع وضع اختصار لها على سطح المكتب. إلا أن أحد المطورين ولتسهيل المهمة قام بطرح تطبيق بسيط على متجر غوغل بلاي يُدعى Permission Manager تستطيع تحميله إن كان لديك أندرويد 4.3 للوصول إلى القائمة أعلاه ومشاهدة سماحيات التطبيقات والتحكم بها، مع العلم بأن الميزة غير كاملة كما قلنا.

بحسب ما تم العثور عليه في الشيفرة المصدرية لأندرويد 4.3، فهذا يمهد لإمكانية اختيار سماحيات التطبيق أثناء تثبيته، كما سيكون من الممكن تعديل السماحيات بعد تثبيت التطبيق من خلال قائمة شبيهة بالقائمة أعلاه.